منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 فتنة الأموال والأهل والأولاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالبة العفو من الله
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1879
دعاء :

مُساهمةموضوع: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الخميس 29 نوفمبر 2007 - 6:35

فتنة الأموال والأهل والأولاد

قد ورد التحذير من هذه الفتنة في أكثر من آية من كتاب الله – عز وجل – ومن ذلك قوله تعالي : " يا أيها الذيم أمنوا إن من إزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ، إنما أموالكم وأولادكم فتنة والله عنده أجر عظيم ". (التغابن : 15،14).


وقوله تعالي :" واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنهد أجر عظيم ".( الأنفال : 28 )


وقوله تعالي :" يا أيها الذين أمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله .... الآية " (المنافقون : 9)يقول الإمام البغوي عند تفسير آية التغابن :

( وقال عطاء بن يسار : نزلت في عوف بن مالك الأشجعي : كان ذا أهل وولد ، وكان إذا أراد الغزو بكوا إليه ورققوه ، وقالوا : إلي من تدعنا ؟ فيرق لهم ويقيم، فأنزل الل" إنما أموالكم وأولادكم فتنة " بلاء واختبار وشغل عن الآخرة، يقع بسببها الإنسان في العظائم ومنع الحق وتناول الحرام .


وعن بريدة – رضي الله عنه – قال : " كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب فجاء الحسن والحسين وعليهما قميصان أحمران ، يمشيان ويعثران فنزل رسول الله صلي الله عليه وسلم من المنبر فحملهما ، فوضعها بين يديه ، ثم قال : صدق الله : "، إنما أموالكم وأولادكم فتنة" نظرت إلي هذين الصبيين يمشيان ويعثران ، فلم أصبر حتي قطعت حديثي ورفعتهما ". حديث حسن غريب وصححه الألباني في صحيح الجامع (3757).


أما تعليق السيد قطب رحمه الله علي آيه التغابن هذه أيضاً ويقول : "، إنما أموالكم وأولادكم فتنة" التنبيه هنا إلي أن من الأزواج والأولاد من يكون عدواً .. إن هذا يشير إلي حقيقة عميقة في الحياة البشرية ، ويمس وشائج متشابكة ودقيقة في التركيب العاطفي فالأزواج والأولاد قد يكونون مشغلة وملهاة عن ذكر الله ، كما أنهم قد يكونون دافعاَ للتقصير في تبعات الإيمان اتقاء للمتاعب التي تحيط بهم لو قام المؤمن بواجبه فلقي ما يلقاه المجاهد في سبيل الله ! والمجاهد في سبيل الله يتعرض لخسارة الكثير ، وتضحية الكثير كما يتعرض هو وأهله للعنت ، وقد يحتمل العنت في نفسه ولا يحتلمه في زوجته وأولاده فيبخل ويجبن ليوفر لهم الأمن والقرار أو المتاع والما ! فيكونون عدواً له ، لأنهم صدوه عن الخير ، وعوقوه عن تحقيق غاية وجوده الإنساني العليا .



وكلمة فتنة تحتمل معنيين :

الأول " أن الله يفتنكم بالأموال والأولاد بمعني يختبركم ، فانتبهوا لهذا ، وحاذروا وكونوا أبداً يقظين لتنجحوا في الابتلاء وتخلصوا وتتجردوا لله .


الثاني : أن هذه الأموال والأولاد فتنة لكم توقعكم بفتنتها في المخالفة والمعصية ، فاحذروا هذه الفتنة لا تجرفكم وتبعدكم عن الله .

أما الأحاديث الواردة في التحذير من انفتاح الدنيا وكثرة الأموال والفتنة بها فكثيرة من أصحها وأشهرها :


* قوله صلي الله عليه وسلم : " كيف أنتم إذا فتحت عليكم خزائن فارس والروم . أي قوم أنتم ؟ قال عبد الرحمن بن عوف : نقول كما أمرنا الله قال : " أو غير ذلك ؟ تتنافسون ، ثم تتحاسدون ، ثم تتدابرون " . رواه مسلم


* وقوله صلي الله عليه وسلم " والله ما الفقر آخشي عليكم ، ولكن أخشي أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت علي من كان قبلكم ، فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم " .رواه البخاري ومسلم .


* وقوله صلي الله عليه وسلم " بادروا بالإعمال فتناً كقطع الليل المظلم : يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، ويمسي كافراً ، ويصبح مؤمناً ،يبيع دينه بعرض من الدنيا " . رواه مسلم والترمذي في الفتن


* وقوله صلي الله عليه وسلم " ليأتين علي الناس زمان لا يبالي المرء مما أخذ المال أمن الحلال ؟ أم من حرام ؟ " رواه البخاري .


ومن أجل ذلك خاف السل الصالح رحمهم الله تعالي من الافتتان بزهرة الدنيا وأموالها وزخرفها واليكم بعض الأمثال البسيطة مختصرة علي ذلك أخواتي .
عن ابي حازم قال : جعل عروة بن الزبير لعائشة طعاماً فجعل يرفع قصعه ويضع قصعه، قال : فحولت وجهها إلي الحائط تبكي ، فقال لها عروة : كدرت علينا، فقالت : ( والذي بعثه بالحق ! ما رأي المناخل من حين بعثه حتي قبض ) .


( وكان عبد الواحد بن زيد يحلف بالله لحرص المرء علي الدنيا أخوف علي عندي من أعدي أعدائه ، وكان يقول : يا إخوتاه لا تغبطوا حريصاً علي ثروته وسعته في مكسب ولا مال ، وانظروا له بعين المقت له في اشتغاله اليوم بما يرديه غذاً في الميعاد ثم يتكبر وكان يقول : الحرص حرصان : حرص فاجع ، وحرص نافع . فأما النافع : فحرص المرء علي طاعة الله ، وأما الحرص الفاجع : فحرص المرء علي الدنيا"


والآن نجمع أهم مظاهر الفتنة بالأموال والأولاد :


1- الإنشغال بها عن الآخرة والاستعداد لها والتفريط في الصالحات .

2- الحرص علي المال والأولاد والمحبة الشديدة لهما تدفع إلي الوقوع في المحرمات وأخذ المال من حلة ومن غير حله ذلك حتي يوفر الراحة والسعادة لأهله ، كمن يحضر الفيديو والبث المباشر والمجلات الخليعة ليسعد أهله بزعمه .

3- التحاسد والتدابر والتباغض، بل والتقاتل علي الدنيا وأموالها .

4- الوقوع في صفتين ذميمتين بسبب الأموال والأولاد هما . البخل والجبن . وقد نبه الرسول صلي الله عليه وسلم عليهما بقوله : " إن الولد مبخلة مجبنة ". والبخل يدفع إلي الوقوع في المال الحرام، وإلي أن تمنع الحقزق الواجبة ، وهذا هو الشح المذموم الذي قال الله تعالي عنه : " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " (التغابن : 16).

5- البغي والتكبر علي الناس :
قال الله عز وجل : " ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ... الآيه " ( الشوري : 27). وقال تعالي : " كلا إن الإنسان ليطغي ، أن رآه استغني " . (العلق: 7،6) .


6- هناك من الناس من يعذب بماله وولده في الدنيا قبل الآخرة ، وتتحول عنده الأمور التي يحبها الناس ويحرصون علي تكثيرها من كونها مصدر نعمة وسعادة إلي أن تكون مصدر نقمة وشقاء وعذاب .

نعذو بالله من هذا الحال . وصدق الله العظيم :" ولا تعجبك أموالهم وأولادهم إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا ... الآيه " (التوبة : 85). وهذه الآية وإن كانت في المنافقين الكافرين إلا أنه يمكن الاستشهاد بها في هذا المقام للحذر من هذه النهاية .

اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا .

تم التجميع والتلخيص من كتاب ففروا إلي الله .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akhawat-aljannahway.ahlamontada.com
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الخميس 29 نوفمبر 2007 - 18:24

جزيتي كل الخير
سدد الله خطاكي حبيبتي الي الجنه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسكٌ أبيض
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 301
العمر : 42
البلد : السعودية
العمل/الترفيه : طالبة علم وربة بيت
المزاج : متفائلة بيوم سعيد
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 17:59

موضوع قيم بارك الله فيك ...أشكرك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريميه
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 190
العمر : 30
البلد : أرضي سعوديه
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الإثنين 31 ديسمبر 2007 - 1:29


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتجدده
أفضل عضوة لهذا الشهر
أفضل عضوة لهذا الشهر


انثى عدد الرسائل : 116
العمر : 29
البلد : السعوديه
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الثلاثاء 1 يناير 2008 - 17:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى


انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 49
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: فتنة الأموال والأهل والأولاد   الأربعاء 12 مارس 2008 - 0:55


_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتنة الأموال والأهل والأولاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: منتدى القرآن الكريم وعلومه
-
انتقل الى: