منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس الثانى فى التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: الدرس الثانى فى التجويد   السبت 8 مارس 2008 - 8:34

الدرس الثاني من دروس التجويد المتقدمة

بعد أن تحدثنا في الدرس الأول عن أهمية المخارج وأقسامها وعن الفرق بينها وبين الصفة والحرف وطريقة خروج الحروف وأقسامها ... سنتكلم اليوم على بركة الله عن....

معرفة مخرج الحرف : ويتبادر إلى أذهاننا هنا سؤالين ..

1- كيفية معرفة المخرج ؟
2- هل هو مقدر أم محقق ؟

لو تأملنا في الصوت نجدها عبارة عن دفعة هوائية تخرج من الرئتين وتنتهي في نقطة معينة من نقاط الفم وحيث انتهى بها الصوت في نقطة محددة فهي مخرج أما مخرج الخيشوم والجوف لا ينتهيان إلى نقطة محددة لذلك مخرجها مقدر غير محدد....

إذن : في حالة المخرج المحقق يكون صوت متحقق وينتهي في نقطة محددة يمكن تمييزها
والمخرج المقدر ليس له نقطة محددة بل يمتد مع امتداد الهواء وينتهي مع انتهاء الهواء والصوت

مثال: قال ( قاااااااااااااا) لا ينتهي حتى ينقطع الصوت أو ينتهي الهواء الخارج من الرئتين.

كيفية معرفة مخرج كل حرف بالتحديد : بيّن العلماء طريقة لتحديد مخرج كل حرف على النحو التالي :

1- تسكين الحرف المراد أو تشديده لمعرفة مخرجه . والتشديد أبين وأوضح وقد ذكر ذلك في عدة كتب من أهمها كتاب ( نهاية القول المفيد) وهو من أمهات الكتب التي تشرح بشكل مميز ولا غنى عنها في كل مكتبة

2-الإتيان بهمزة قطع متحركة قبل الحرف ( أبَّ – أمَّ – أتَّ )

وننظر من خلال هذه العملية هل الحرف مخرجه محقق أو مقدر ؟؟هل له نقطة متعينة أم أنّه ليس له نقطة محددة ؟؟

مثال :
أ ) عند حروف الجوف (مخرج مقدر) نأخذ حرف الألف ( أاااا) ليس كما نقول (أكْ ) (أرْ) مجرد هواء وصوت في خلاء جوفي وبحركة الفتح السابقة جاء الصوت ألفاً, ولو كانت الحركة كسرة لأعطت صوت يا ولو كانت الحركة ضمة لأعطت صوت واو.. نجد الصوت يمتد ولا ينتهي إلا بانتهاء الهواء والصوت.

ب ) عند حروف المخارج المحققة مثال : (أبْ – أتْ – أيـْ ) " الشفتين – طرف اللسان – وسط اللسان"
نلاحظ أن كل حرف منها له نقطة محددة و لا يتعداها إلى غيرها.

أقسام المخارج :





كما نرى تنقسم المخارج إلى قسمين : 1- مخارج عامة 2- مخارج خاصة

1)) المخارج العامة : وهو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر : مثال الجوف والخيشوم به مخرج واحد خاص, وبقية المخارج تحتوي على أكثر من مخرج خاص .
وهي خمسة :
1-الخيشوم أو التجويف الأنفي _ مخرج عام يضم مخرج واحد خاص
2-الشفتين: فيه مخرجين خاصين
3-اللسان : فيه 10 مخارج ل 18 حرف ( طرف اللسان 5 مخارج ل11 حرف – وسط اللسان مخرج واحد ل3 حروف– حواف اللسان فيه مخرجين ل حرفين - أقصى اللسان فيه مخرجين لحرفين )
4- الحلق – يشتمل على 3 مخارج خاصة ل 6 أحرف
5-الجوف – خلاء مخرج الغنة

2)) المخارج الخاصة :وهي التي لا تزيد عن مخرج واحد , ويخرج منه حرف واحد أو أكثر فمثال الذي يخرج منه حرف واحد : مخرج النون أو الضاد أو اللام , والذي يخرج منه أكثر من حرف : مخرج وسط اللسان "ش – ج – ي" وعددها 17 مخرج مقسمة على المخارج العامة الرئيسية الخمسة .


نتكلم الآن عن الأسنان لأهميتها في المخارج





يوجد في فم الإنسان البالغ32 سنا مقسمة على النحو التالي :
1-الثنايا العليا والسفلى 4
2- الرباعيات 4 واحد أعلى وواحدة أسفل من كل جانب
3- الأنياب 4 واحد أعلى وواحد أسفل من كل جانب
3- الضواحك 4 ايضا واحد أعلى وواحدة أسفل من كل جانب
4- الطواحن 12 – 3 فوق و3أسفل من كل جانب
6- النواجذ وهي ضروس العقل 4 واحد أعلى وواحد أسفل من كل جانب

عند مخارج الحروف سنحدد أي الأضراس وأي الثنايا التي تشترك في المخرج لذلك لها أهمية بالغة ..


أحياناً نسمع عن الحنك اللحمي والعظمي وغار الحنك وهذه المصطلحات .... نتعرف عليها معا ...

الحنك الأعلى : هو باطن الفك له طرفين الأول لحمي من سقف الحنك الأعلى من جهة الجوف وهو جزء رخو ويهتز مع خروج الحرف منه وهو مخرج (ق )
مثال: أقْ

الحنك العظمي : يلي الحنك اللحمي من ناحية أقصى اللسان.
ونجد هذا الفرق عندما نقول " أقْ" نستشعر الجزء الرخو , " أكْ" الجزء الصلب .

وسط الفم : يطلق عليه شجر الفم ويخص 3 حروف ( ج- ش – ي ) الشَجْرية
وهو ما انفتح من الفم أو منفتح ما بين اللحيين وما يقابله من الحنك الأعلى













الفرق بين المخرج العام والمخرج الخاص :
المخرج العام :هو الذي يشتمل على مخرج واحد خاص أو أكثر: مثل : الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم .

المخرج الخاص :هو الذي لا يزيد عن مخرج واحد فقط ويخرج منه حرف واحد أو أكثر: مثل : ( حافة اللسان – الخيشوم – له حرف واحد فقط ) ( وسط الحلق – أقصى اللسان أكثر من حرف )


آ راء العلماء في عدد المخارج:
قال العلامة إبراهيم بن عبد الرزّاق رحمه الله (في مخطوطة له الصفحةالسادسة)
** والحصرُ تقريبٌ وبالحقيقــهْ ..... لكلِّ حرف ٍ بُقْعَهْ دقيقـهْ
** إذ قال جمهورُ الورى ما نصُّه .... لكل حرفٍ مخرجٌ يخُصُّهْ
يقصد العلامة ان لكل حرف بقعة ومكان خاص يخرج منه مثال: ( ش ج ي ) فهنا يوجد فرق بين كل من هذه الأحرف وبقعة لكل حرف رغم خروجهم من نفس المخرج

اختلف العلماء في المخارج على مذاهب نذكرها على النحو التالي :

1- مذهب الجمهور وقال به(( ابن الجزري واختلف فيه مع الشاطبي وهو مذهب الخليل ابن احمد الفراهيدي وقد خالفه تلميذه سيبوية- وعليه اكثر النحاة))

فقالوا: أن الحروف ال 29 مقسمة على 17 مخرج أي أن المخارج العامة تشمل 17 مخرج خاص ( نذكر 10 مخارج للسان + الجوف 1 + الحلق 3 + الشفتين 2 + الخيشوم ا =17 ) أحلى عمليه حسابية هههه

الدليل من الجزرية :

مخارج الحروف سبعة عشر ... على الذي يختاره من اختبر

المذهب الثاني : (( مذهب سيبويه والشاطبي وابن بري)) :

قالوا : إن المخارج 16 مخرج خاص فلغوا مخرج عام واحد وهو مخرج الجوف فأصبح لدينا ... ( خيشوم – شفتين – لسان – حلق)

لم يجعلوا للواو واليا والألف مخرج مقدر بل مخرج محقق فقط.

قالوا : ( 10 مخارج للسان+ الحلق 3 + الشفتين 2 + الخيشوم1=16 ) وهو مذهب مرجوح لا يؤخذ به

· هذا يشبه ما قاله أصحاب المذهب الذي قال بأن عدد الحروف 28 حرف وجمعوا بين حرفي الألف والهمز .

المذهب الثالث : وهو مذهب: ( الفراء والجرمي وقطرب وابن كيسان ) ولهم اتباع وتلاميذ يتبعوهم
قالوا المخارج 14 مخرج – اتفقوا مع المذهب الثاني في إلغاء مخرج الجوف و قالوا لماذا نقول (ألْ أرْ أنْ) للقرب الشديد بين مخرج هذه الأحرف جعلوهم من مخرج واحد فقط.

· قالوا 8 مخارج للسان + الحلق 3 + الشفتين 2 + الخيشوم =14)

هذا الكلام غير مقنع ومذهب مرجوح لا يؤخذ به و ليس معنى القرب أن يكونوا من مخرج واحد ونلاحظ هذا بالتجربة عند النطق بالحروف.

_________________


عدل سابقا من قبل نسيم الجنة في السبت 8 مارس 2008 - 13:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   السبت 8 مارس 2008 - 13:28

بارك الله فيكي نسيم علي الدرس

نتابع معك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   الأحد 9 مارس 2008 - 14:37

بوركتى يا ام جنه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تائبة
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 596
العمر : 39
البلد : المغرب
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   الإثنين 17 مارس 2008 - 14:01

جزاك الله كل الخير أختي نسيم
لي عودة لاستيعابه اكثر واكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سندريلا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 30
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   الإثنين 17 مارس 2008 - 15:11

الله يبارك لك حبيبتي نسيم
ويجعله ف ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى


انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 49
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   الثلاثاء 18 مارس 2008 - 2:04


_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى فى التجويد   الخميس 20 مارس 2008 - 6:05

تسلوا يا اخواتى
و ان شاء الله نكمل معا هذه الدروس و لتكون مرجعا لنا نعاود الرجوع اليها لاستيعابها باذن الله،، و نتعلم و لو قدرا بسيطا من علم التجويد الرائع

وفقنا الله جميعا باذن الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الثانى فى التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: منتدى القرآن الكريم وعلومه :: منتدى علم تجويد القرآن
-
انتقل الى: