منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس الثالث من دروس التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث من دروس التجويد   الخميس 3 أبريل 2008 - 15:48

الدرس الثالث من دروس التجويد المتقدمة

بعد أن تعرفنا على المخارج وأقسامها وآراء العلماء فيها نبدأ على بركة الله التعرف على كل مخرج بالتفصيل

سنبدأ في المخارج من مخرج الجوف ثم اقصى اللسان ثم اللسان ثم الشفتين ثم الخيشوم كما بدأ بها ابن الجزري رحمه الله في منظومته ...


مَــــخَــــارِجُ الــــحُــــرُوفِ سَــبْـــعَـــةَ عَــــشَــــرْعَـــلَـــى الَّــــــذِي يَــخْــتَـــارُهُ مَـــــــنِ اخْــتَــبَــرْ

فَــــأَلِــــفُ الــــجَــــوْفِ وأُخْــتَـــاهَـــا وَهِـــــــــي حُــــــــرُوفُ مَـــــــــدٍّ لـــلْـــهَـــوَاءِ تَــنْــتَــهِـــي

ثُــــــمَّ لأَقْـــصَـــى الــحَــلْـــقِ هَـــمْــــزٌ هَـــــــاءُ ثُـــــــــمَّ لِـــوَسْـــطِـــهِ فَـــعَـــيْـــنٌ حَـــــــــاءُ

أَدْنَــــــــاهُ غَــــيْــــنٌ خَــــاؤُهَـــــا والْــــقَـــــافُ أَقْــصَـــى الــلِّــسَــانِ فَــــــوْقُ ثُــــــمَّ الْـــكَـــافُ

أَسْـــفَـــلُ وَالْـــوَسْـــطُ فَــجِــيــمُ الــشِّــيـــنُ يَـــــــا وَالــــضَّــــادُ مِــــــــنْ حَـــافَـــتِـــهِ إِذْ وَلِــــيَـــــا

الاضْــــــــرَاسَ مِــــــــنْ أَيْــــسَــــرَ أَوْ يُــمْــنَــاهَــا وَالــــــــــــلاَّمُ أَدْنَــــــاهَــــــا لِــمُــنْــتَــهَــاهَــا

وَالـــنُّـــونُ مِــــــنْ طَـــرْفِـــهِ تَـــحْــــتُ اجْــعَــلُـــواوَالــــــــرَّا يُـــدَانِـــيـــهِ لِـــظَـــهْـــرٍ أَدْخَــــلُـــــوا

وَالـــطَّـــاءُ وَالــــــدَّالُ وَتَـــــــا مِـــنْــــهُ وَمِـــــــنْعُــلْـــيَـــا الــثَّــنَــايَــا والــصَّــفِــيْــرُ مُــسْــتَــكِـــنْ

مِـــنْـــهُ وَمِــــــنْ فَــــــوْقِ الـثَّــنَــايَــا الـسُّــفْــلَــى وَالــــظَّــــاءُ وَالـــــــــذَّالُ وَثَـــــــــا لِـلْــعُــلْــيَــا

مِــــــنْ طَـرَفَـيْـهِـمَــا وَمِــــــنْ بَـــطْــــنِ الــشَّــفَـــهْ فَــالْــفَــا مَــــــعَ اطْــــــرافِ الـثَّـنَــايَــا الـمُــشْــرِفَــهْ

لِـلـشَّـفَــتَــيْــنِ الْـــــــــوَاوُ بَـــــــــاءٌ مِــــيْـــــمُ وَغُـــــنَّــــــةٌ مَـــخْـــرَجُـــهَـــا الـــخَـــيْـــشُـــومُ



( الجوف)
تعريفه لغة: الخلاء

اصطلاحا : الخلاء الداخل في الحلق والفم ( او الخلاء الفموي الحلقي ) ( أو الخلاء الحلقي فقط أو الجوف الحلقي ) وكلها مصطلحات تشير إليه

حروفها : مجموعة في كلمة ( نوحيها ) بشروطها

الشاهد من الجزرية:
للـجَـوْفِ أَلِفٌ وأُخْتَـاهَـا وَهِــيحُــرُوفُمَــدٍّ لِلْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي
شروطها :
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( قال – كان )
الياء سبقت بالكسرة ( قيل – سئ)
الواو سبقت بالضم ( قالوا- يقولون )

فائدة :

* الألف لا تسمى بحرف لين ؟؟؟
الواو واليا لها حالتان إما أن تكون مدية مخرجها مقدر فيسبقها حركة مجانسة لها ؛ فالواو تجانسها الضمة والياء تجانسها الكسرة , أو لينية مخرجها محقق يسبقها الفتح وتكون مثل:"خَــوْف – بَيـــْت" لذلك الألف ليست لينية لأنها في جميع الأحوال تُسبق بفتح

** الفتحة بنت الألف والكسرة بنت الياء والضمة بنت الواو لذلك الألف والواو والياء عبارة عن اشباع للحركة ....

*** لا بد من التركيز على وضع اللسان حال خروج حرف المد حتى تخرج صحيحة بلا إمالة أو خيشوم أو تفخيم في غير موضعه

كما في الصورة التوضيحية




**** مخرجها مقدر لعدم انتهائها لنقطة معينة حال خروجها – فهي تقبل الزيادة لامتدادها ومرونتها عكس الحروف المتحركة لا نستطيع زيادتها لذلك قبلت الزيادة على المد الطبيعي

*****بالرغم من أن هذه الأحرف امتداد للصوت ينتهي بانتهاء الهواء الخارج من الرئتين إلا أنها تتميز عن الصوت المجرد بتصعد الألف وتسفل الياء واعتراض الواو كما ذكره صاحب كتاب نهاية القول المفيد فقال : ( لولا تصعد الألف وتسفل الياء واعتراض الواو -أي بين الصعود والتسفل- لما تميزت عن الصوت المجرد)

أسمائها :
1) مدية : لامتداد الصوت ( قال – ضآلِّين )
2) جوفية: لخروجها من الجوف أولأنه آخر انقطاع مخرجها
3) هوائية: لأنها تخرج بهواء النفس
4) علة: لأن المريض يتعلل بها
5) لين :لسهولتها
6) حروف زفيرية

حال اللسان عند النطق بأحرف المد :

في الألف ينفتح الفم فيستفل اللسان إستفالا شديدا ومن تقع في الامالة تقلل في المسافة في إنزال اللسان وتقارب بينه وبين الحنك الأعلى فيخرج الصوت بين الكسرة والفتحة أو الألف والياء, وكذلك عدم الإستفال يسبب الخيشوم

وفي الياء ينخفض الفك السفلي ويرتفع وسط اللسان ولن يحول ارتفاعه عن خروج الهواء من الحنجرة

وفي الواو انضمام للشفتين وترك فرجة لخروج الصوت

فائدة : شرح الملا علي في كتاب نهاية القول المفيد حال حروف المد فقال رحمه الله : (حيث لزمت الالف هذه الطريقة المعتادة أي من كونها ساكنة وحركة ما قبلها الفتح من جنسها لم يختلف حالها من ان تكون دائما هوائية بخلاف أختيها فإنهما إذا فارقتاها في صفة المشابهة صار لهما حيز محقق ومن ثم كان لهما مخرجان مخرج حال كونهما مديتين ومخرج حال كونهما غير مديتين)اهـ شرح الملا علي

ماهو الاستعلاء وفي أي جزء من اللسان يحدث:
شكل اللسان في حال الحروف المستعلية والمستفلة :

الاستعلاء هو ارتفاع أقصى اللسان – عند مخرج القاف والكاف- سواء ارتفع معه بقية اللسان أم لا
ولابد أن نفرق بين ارتفاع اللسان لمخرج الحرف كما في القاف والكاف , وبين الاستعلاء الذي يدخل كصفة على الحرف

صورة توضيحية


مثاله (حروف ظ – ث – ذ ) نفس المخرج ولكن وضع اللسان مختلف في الظا لأنها من حروف الإستعاء , نرى أقصى اللسان مرتفع وفي الثا والذال منخفض

كما في الصورة



ومن هنا نستطيع التفرقة بين الألف التي يسبقها حرف مستعلي مثل " الضآلِّين" والتي يسبقها حرف مستفل مثل " ءامنّا"

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الخميس 3 أبريل 2008 - 15:49

سألحق هنا فائدة للتخلص من مشكلة الخيشوم المصاحبة اكثر في حال حروفالمد :
كيفية التخلص من الخنخنة فى حروف الجوف
الخنخنة : إخراج الحروف من الأنف مشرَّبة بغنه .
وكثيراً ما نرى شخصاً صحيح النطق فإذا قرأ القرءان قرأ الحروف ممزوجة بغنة من أنفه ، فلابد أخى القارئ أن تتدرب على يد شيخ ماهر للتخلص من هذا الخطأ ، فإن لم تجد شيخاً متقناً فعليك أن تتدرب على النطق الصحيح باتباع الخطوات الآتية :

1 – انطق لفظ ( أُوْ – أُوْ – أُوْ ) عدة مرات ملاحظاً ضم الشفتين جيداً مع مطهما إلى الأمام قدر المستطاع .
2 – ثم امسك أنفك بسبابتك وانطق مرّه أخرى ( أُوْ – أُوْ – أُوْ ) ولاحظ الفرق بين الحالتين فإن رأيت الواو خرجت صافية من أى أثر للغنة فهى صحيحة، وإن رأيت الصوت انحبس أو خرجت الواو مشرّبة بغنة مخنونة فاعلم أن نطقك غير صحيح فأعد المحاولة مرّه أخرى فإذا نجحت ونطقتها صافية من الفم فانتقل إلى الخطوة التالية .
3 – اصنع ما صنعت فى الخطوة الأولى ، ولكن غيِّر الحروف إلى كلمات نحو ( جآؤوا ، فآؤوا ، يرآؤون ) .
4 – ثم تدرب على نطق ( قالُوا ، صَدّقُوا ، نَصَرُوا ) .


5 – وفى الخطوة الأخيرة تدرب على نطق الألفاظ التالية :
( ءامنوا – ظلمُوا – قامُوا – يعلمُون – يظنُّون ) .
6 – افعل فى الياء والألف المدِّية مثل ما فعلت فى الواو .
انطق أولاً ( إِىْ – إِىْ – إِىْ ) ثم ( صادقين – قانتين ) .
وفى المرحلة الأخيرة ( العالمين – الظالمين ) .
والأمر فى الألف أسهل من الواو والياء .
وهذه الخطوات مجربة ومدروسة بدقة .

وهنا سالحق جدول يبن عيوب النطق بحروف المد ارجوا أن ينفعكم الله بها :



المخرج التالي هو مخرج الحلق
( الحلق)



" وهو المنطقة المحصورة ما بين الحنجرة واللهاة "
واللهاة : هي اللحمة المشتبكة بآخر الحنك أو اللسان التجويدي أوهي المشرفة على الحلق

وفيه ثلاث مخارج يخرج منه 6 أحرف ( أ – هـ –ع – ح – غ – خ )



2) المخرج الثاني (أقصى الحلق) :
أي أبعده من جهة الفم , ويخرج منه حرفان ( الهمزة – الهاء)
الشاهد من الجزرية :

ثُـمَّ لأَقْصَـى الْحَـلْـقِهَـمْـزٌ هَــاءُ
يرد سؤال هنا من الاول في الخروج الهمز او الهاء ..؟؟؟

نتذكر هنا المذهب الثاني والثالث في عدد مخارج الحروف وضعوا ( الهمز والأف والهاء من مخرج واحد ولغوا مخرج الجوف ) وهذا رأي مرجوح كما قلنا سابقاً

لذلك عند من يرى رجحان هذا الرأي يزيد الألف فتصبح الأحرف عنده" همز – هاء – ألف مدية"

هناك اختلاف بين العلماء هل الهمز الاول ام الهاء اول ام من نفس المخرج ؟؟؟

1)) قسموا مخرج اقصى الحلق لجزئين متقاربين الذي يخرج أولا من جهة الصدر الهمز مثال ( أؤنبئكم ) تجربة ( أأ)
ويليها الهاء مثال ( مهتدين ) تجربة ( أهـ)
فالفاء الداخلة على الحروف " همزٌ فهاء" تدل على الترتيب في المخارج الجزئية الداخلة في مخرج كلي
2)) وقيل: أن الهمز والهاء في مرتبة واحدة لا يفصلهم المخرج بل الصفة ..

3)) وقال الامام المرعشي ( ترتيب المخارج بحسب حكم الطبع المستقيم خالياً عن التكلف ) ونحن نبتعد عن الخلاف والتكلف وهذا علم توقيفي لا مجال للجدال وإبداء الرأي فيه فبالطبع والفطرة السليمة نعرف المخرج الصحيح ونضبط عليه لذلك الأصل في هذا العلم المشافهة والتلقي.

نشعر أن المرعشي آرائه حكيمة سديدة ومنها عند الرد على بعض العلماء الذين وضعوا الألف المدية مع مخرج الهمز والهاء فقال: ( وقع في بعض الرسائل أن أقصى الحلق ينقسم إلى ثلاثة مواضع يخرج من ثالثها الألف المدية (قلت) ما ذكر من الانقسام صحيح لكن جعل الموضع الثالث مخرج الألف المدية مجازا إنما هو مبدأ صوته ) دفعاً للظن أن الجمهور أقحم الألف المدية مع الهمز والهاء فقال أنه مجاز إذا المقصود مبدأ صوت الألف الجوفية يكون من الحلق لا مخرجها .
فائدة : ما معنى مجازي ؟؟


مجازي يعني غير حقيقي أو يدل على شئ آخر مخفي
ابحثي عن المرعشي ومكي بن ابي طالب ستجدي كنوز عيشي مع حروفهم
3) المخرج الثالث ( وسط الحلق) ويخرج منه حرفان مهملان أي بدون نقط وهما حرفي ( ع – ح )
الشاهد من الجزرية :

ثُـمَّ لِــوَسْــطِـــهِ فَـعَــيْــنٌ حَــاءُ

أي الحرفين يخرج أولاً العين أم الحاء ؟؟
هناك اختلاف :

1) رأي مكي صاحب كتاب نهاية القول المفيد وسيبويه وابن الجزري وهو قول الجمهور : العين أولاً من جهة الصدر ثم الحاء
2) بعض العلماء رأى العكس الحاء أولاً ثم العين من جهة الصدر


3) وقيل: أنهما من نفس المخرج لولا ان في الحا بحة والعين بعبعة وهذا رأي أبو حيان في شرح التسهيل

4) المخرج الرابع ( أدنى الحلق ) أي أقربه لجهة اقصى اللسان
ويخرج منه" الغين والخاء" المعجمتان = أي عليهما نقطة

الشاهد من الجزرية :
أَدْنَــــــــاهُ غَــــيْــــنٌ خَــــاؤُهَـــــا

آراء العلماء في أيهما يخرج أولاً ؟؟

*ينقسم المخرج إلى جزئين متقاربين يخرج من أولهما الغين المعجمة ومن ثانيهما الخاء المعجمة وهو رأي ابن الجزري وسيبويه وتبعه الشاطبي وصاحب كتاب نهاية القول المفيد وعليه الجمهور

* وقد خالفهم صاحب كتاب (الرعاية لتجويد القراءة) مكي بن ابي طالب- ولد سنة 355هـ- وحقق كتابه د. أحمد حسن فرحات

وقال: أن الخاء تخرج قبل الغين الفرق بينهم رئي مخرج وليس صفات وهذا الرئي مردود بالنسبه لرئي الجمهور
ملاحظة:
1)) من عيوب القراءة تقعير الفم
نطق الحروف من أقصى الحلق أو الضغط الزائد على الحتجرة – أقصى الحلق – بحيث يخرج حرف أشبه بالعين مع القراءة
قال ابن الجزري-رحمه الله- في ذكر عيوب القراءة :

وليس التجويد بتمضيغ اللسان .. ولا بتقعير الفم .. ولا بتعويج الفك .. ولا بترعيد الصوت .. ولا بتمطيط الشد .. ولا بتقطيع المد .. ولا بتطنين الغنات .. ولا بحصرمة الراءات...

2)) بعض اللهجات بها مشكلة في مخرج القاف فقد يجعل البعض القاف جيم والغين قاف فتنطق الغين والقاف بشكل غير صحيح بسبب اللهجة ولذلك نركز على مخرجي الغين والقاف والفرق في النطق بينهما
3)) البعض يبالغ في الخاء أي يتكلف فيها فتشعري وكأن هناك جرح في الحلق أو يقدمها عن مخرجها الصحيح ونسمع لها صوت عجيب


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تائبة
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 596
العمر : 39
البلد : المغرب
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الخميس 3 أبريل 2008 - 16:26

أثابك الله يا أختي نسيم
درس في غاية الروووعة بصراحة وبدون اية مجاملة
أعجبتني كثيرا الصور التوضيحية والجدول المرفق فهي وسيلة لتثبيت المعلومة
دروس مهمة ومفيدة تستحق التثبيت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الخميس 3 أبريل 2008 - 16:46

جزاهم خيرا من وضعوا و لخصوا هذه الدروس ،،، انا فقط انقلها للفائده باذن الله

شكرا تائبه حبيبتى على تعليقك الجميل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تائبة
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 596
العمر : 39
البلد : المغرب
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الخميس 3 أبريل 2008 - 17:16

الشكر موصول لك اختي نسيم
على هذا النقل الرااائع
فلولا نقلك لما تعرفنا على هذا الدرس
جزاك الله خيرا على سعة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الجمعة 4 أبريل 2008 - 14:57

جزيتي خيرا نسيم
جعلها الله في ميزان حسناتك يا قمر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تـاج الوقار
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 962
العمر : 29
البلد : قلب احبابي
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   الجمعة 4 أبريل 2008 - 17:58

جزاك الله خيرا اختي نسيم

وجعلها الله في موازين حسناتك ان شاء الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   السبت 5 أبريل 2008 - 5:51

شكرا لكن يا حبيباتى و دمتن بكل الخير ان شاء الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى


انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 49
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث من دروس التجويد   السبت 5 أبريل 2008 - 8:39


_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الدرس الثالث من دروس التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: منتدى القرآن الكريم وعلومه :: منتدى علم تجويد القرآن
-
انتقل الى: