منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الزيارة بين النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندريلا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 30
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: الزيارة بين النساء   الجمعة 4 أبريل 2008 - 13:20

أخواتي في الله
السلام عليكم
إن الزيارة بين النساء إما أن تكون أوقاتاً تنفق في العبث واللهو واللغو، أو تنفق في قربات إلى الله عز وجل من طاعة أو عبادة أو دعوة. والمرأة الصالحة هي التي تستطيع أن تستفيد من وقتها كله؛ لا سيما وقت الزيارة.
أليس الوقت هذا هو عمر الإنسان الذي يسأل عنه؟
واعلمي أنه لا يصلح للصحبة كل إنسان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" [مشكاة المصابيح 4946]
فعليك أختي في الله أن تختاري من تزيدك في دينك وتعينك على الطاعة؛ لا من تؤخرك وتبعدك عن دينك.
فمن أضر الأشياء على قلوب المؤمنين مخالطة أهل المعاصي والشهوات، فإنها توجب تشتت القلب وهمه وغمه وضعفه.
وهل كان أضر على عم النبي صلى الله عليه وسلم عند وفاته من قرناء السوء؟ لم يزالوا به حتى حالوا بينه وبين كلمة لو قالها لأوجبت له السعادة الأبدية.

والضابط النافع في أمر المخالطة أن يخالط الناس في الطاعات وأن يخالفهم في المعاصي وفضول المباحات .وإن دعت الحاجة إلى المخالطة في فضول المباحات فليستعن بالله عز وجل ويؤثر فيهم من الخير ما أمكنه فإن أعجزته المقادير عن ذلك فليسل قلبه من بينهم كسل الشعرة من العجين وليكن فيهم حاضراً غائباً قريباً بعيداً نائماً يقظاناً ينظر إليهم ولا يبصرهم يسمع كلامهم ولا يعيه لأنه قد أخذ قلبه من بينهم ورقى به إلى الملا الأعلى يسبح حول العرش مع الأرواح العلوية الزكية، وما أصعب هذا وأشقه على النفوس وإنه ليسير على من يسره الله عليه.
وكل مخالطة ومحبة وخلة في غير طاعة الله عز وجل ومحبته تنقلب يوم القيامة إلى عداوة قال تعالى "الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ" (الزخرف:67)
وأما المحبة في الله ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " فذكر منهم " ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه
واعلمي أن من يحب في الله يبغض في الله؛ فإنك إذا أحببت إنساناً لكونه مطيعاً فإذا عصى الله أبغضته في الله لأن من أحب إنسان لسبب أبغض لوجود ضده. مع مراعاة عدم تركه دون نصحه ودعوته.
ومن اجتمعت فيها خصال محمودة ومكروهة فإنك تحبينها من وجه وتبغضينها من وجه؛ فينبغي أن تحبي المسلمة لإسلامها، وتبغضي فيها معصيتها، فتكوني معها على حالة متوسطة بين الانقباض والاسترسال. فأما ما يجري منها مجرى الهفوة التي يعلم أنها نادمة عليها فالأولى حينئذ الإغماض والستر، فإذا أصرت على المعصية فلابد من إظهار أثر البغض، وبالطبع مناصحتها.
واعلمي أنه لا يصلح للصحبة كل أحد، ولابد أن يتميز المصحوب بصفات وخصال يُرغب بسببها في صحبته.
وفي الجملة فينبغي أن يكون فيمن تؤثر صحبته بعض الخصال منها:
أن يكون عاقلاً، حسن الخلق، غير فاسق ولا مبتدع ولا حريص على الدنيا.
واعلمي أنك إن طلبت منزهة عن كل عيب لم تجديها، ومن غلبت محاسنه على مساوئه فهو الغاية. قال ابن المبارك: "المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب الزلات"
فينبغي أن تتركي إساءة الظن بأختك وأن تحملي فعلها على الحسن مهما أمكن، وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث" [صحيح البخاري]

فينبغي أن تكون الزيارة بين النساء لها هدف ونية شرعية، ومن هذه الأهداف على سبيل المثال:
- الدلالة على الخير، والنصيحة الصادقة الخالصة لوجه الله، سواء في الأمور الدينية أو الدنيوية. فإن كانت جاهلة بفنون المنزل نصحتيها بما فيه الخير وعلمتيها ما تجهل.
- التناصح بما فيه مصلحة الأبناء.
- إن كانت مريضة فعليك بمساعدتها فيما لا تستطيع عمله بسبب المرض، بدلاً من أن تكون الزيارة للكلام والتسلية فقط.
فلك أختي المسلمة في معاونتك لأختك المسلمة -أيا كانت تلك المعاونة- الثواب الكثير فعملك من أفضل القربات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته" [صحيح الترغيب 2614]
وقال أيضاً "أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً" [صحيح الجامع 176]
وعلى الأخت الزائرة أيضاً ألا تنسى آداب الاستئذان عند زيارتها لأختها المسلمة، وهي:
1- الاستئذان ثلاث مرات
2- تراعي ألا يكون الاستئذان ثلاث مرات متوالية بل يكون بين كل استئذان وآخر وقت
3- لا تقف عند الاستئذان في مواجهة الباب بل تقف على يمين الباب أو على يساره
4- أن تذكر اسمها أو كنيتها عندما يسأل من في البيت عن الطارق و لا تقول (..أنا ..) كما يفعل الكثيرون
وأخيراً أختي الحبيبة أقترح عليك أن تضعي في حقيبتك دائماً كتيب صغير أو أكثر من واحد فاذإ ذهبت إلى زيارة قرأتيه مع أخواتك فتفيدي غيرك، وتحصلي على الأجر من الله عز وجل. وإن كان لك أخوات في الله يكثر لقائك بهن فلماذا لا تتفقن على كتاب معين تدرسوه مع بعضكن؟
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.. منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الجمعة 4 أبريل 2008 - 14:35

بارك الله فيكي حبيبتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤمنة بربي
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 31
البلد : THERE
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الجمعة 4 أبريل 2008 - 17:02


وعليكم السلام



ماشاء الله

موضوع جميل ومفيد


اقتباس :
فعليك أختي في الله أن تختاري من تزيدك في دينك وتعينك على الطاعة؛ لا من تؤخرك وتبعدك عن دينك

فعلا

ياما سمعنا عن اناس كانوا قمة في التدين ثم انقلب حالهم

والعكس صحيح ايضا

لان المثل يقول ( الصاحب ساحب)


.
اقتباس :
فإن أعجزته المقادير عن ذلك فليسل قلبه من بينهم كسل الشعرة من العجين وليكن فيهم حاضراً غائباً قريباً بعيداً نائماً يقظاناً ينظر إليهم ولا يبصرهم يسمع كلامهم ولا يعيه لأنه قد أخذ قلبه من بينهم ورقى به إلى الملا الأعلى يسبح

سبحان الله

والله نصيحة رائعة فعلا


اقتباس :
ومن اجتمعت فيها خصال محمودة ومكروهة فإنك تحبينها من وجه وتبغضينها من وجه؛ فينبغي أن تحبي المسلمة لإسلامها، وتبغضي فيها معصيتها، فتكوني معها على حالة متوسطة بين الانقباض والاسترسال. فأما ما يجري منها مجرى الهفوة التي يعلم أنها نادمة عليها فالأولى حينئذ الإغماض والستر، فإذا أصرت على المعصية فلابد من إظهار أثر البغض، وبالطبع مناصحتها.

انه لدين الوسطية والله

صدقت فكثير من الصديقات هن بين بين

لا مسرفة جدا ولاملتزمة حقا

فيبنغي علينا

الا نجحف بحقها فنقطعها تماما

ولا ان نتساهل معها تماما







اقتباس :
قال ابن المبارك: "المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب الزلات"

رائعة هذه المقولة



=====







كلام جميل ورائع فعلا



بورك فيك سندريلي على النقل الجميل

_________________
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لا إله الا الله محمد رسول الله «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


عدل سابقا من قبل مؤمنة بربي في الجمعة 4 أبريل 2008 - 17:07 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طموحه
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة


انثى عدد الرسائل : 1159
العمر : 26
البلد : ! درّة الشرقيهـ !
المزاج : .. =) ..
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الجمعة 4 أبريل 2008 - 17:04

موضوع رائــع حقا !

..جزاج الله كــــــــل خير ..

=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfrasha.maktoob.com/my/dandoonah
سندريلا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 30
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الجمعة 4 أبريل 2008 - 18:56

تسلموااااااااا حبيباتي طموحة ومؤمنة وام جنة
أسعدني مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى


انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 49
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الإثنين 7 أبريل 2008 - 7:53


_________________







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام عبد الرحيم
عضوة مشاركة


انثى عدد الرسائل : 184
العمر : 48
البلد : الجزائر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الثلاثاء 8 أبريل 2008 - 20:45

تسلمى على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة العفو من الله
مؤسسة المنتدى
مؤسسة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1879
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   السبت 12 أبريل 2008 - 0:04

بارك الله فيكِ ونفعنا بما قدمتِ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akhawat-aljannahway.ahlamontada.com
سندريلا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 30
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الأحد 13 أبريل 2008 - 12:21

اسعدني مروركم حبيباتي طالبة وام نضال وام عبد الرحيم Smile

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 44
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الإثنين 14 أبريل 2008 - 5:54

يا ليت بالفعل النساء تراعى هذه النقاط و تنفق وقتها فى طاعة الله و فيما يفيد و ينفع و لان الكثيرات يهدرن الوقت بنقل الاخبار و الغيبه و النميمه فيكون مجلس سوء و اقتراف سيئات للاسف

نعوذ بالله من ان نقع فى هذه الزله و ان ينفعنا بما نسمع و نقول

جزيتى خيرا اختى بموضوعك القيم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سندريلا
مشرفة
مشرفة


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 30
البلد : مصر
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الزيارة بين النساء   الأحد 27 أبريل 2008 - 13:43

جزانا واياكي نسيم حبيبتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزيارة بين النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: المنتدى الإسلامي العام
-
انتقل الى: