منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:37

وبسم الله نبدأ

قولهم ( لا بيرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل !!!! )

وهذا كفر والعياذ بالله

قال جل وعلا
"مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)" سورة فاطر






قولهم (الله يظلمك مثل ما ظلمتني )
وهذا لا يجوز لقوله تعالى في سورة فصلت " وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ"











قولهم

(الله يوخونك مثل ما خنتني)
وهذا لا يجوز لان الخيانة صفة نقص وتعالى الله سبحانه عن أي نقص





( الله بيعطي اللحم للي ماله أسنان )!!

وهذا طعن واضح وصريح في حكمة الله وعدله
وعندنا فى مصر الحبيبه
يعطى الحلق للى ماله ودان






"لو نزل ربنا من السماء ما فعلت"

قال الشيخ الدكتور مصطفى مراد :
"و هذا سوء أدب مع الله،و تسوية الملك العظيــم-سبحانه- بالعبد الحقير الضعيف المريض.و لا أدري كيف يتكلم به هؤلاء المسلمون،إن هذا الكلام يبعد أن يصدر من إبليس".انتهى كلام الشيخ.









يتدوال الناس بكثرة هذه المقولة في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وهي
" الله يعينّا على نار جهنم"
وهذا لا يجوز لانه تأله على الله فمن اين علم ان الله سيدخله النار حتى يقول هذا الكلام
وفيه ايضا قنوت من رحمة الله






قولهم : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه"

قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
فهذا دعاء بدعي بـــاطل، فإذا قال:"اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه" معناه أنه مستغن،أي افعل ما شئت و لكن خفف،و هذا غلط، فالإنسان يسأل الله عز و جل رفع البلاء نهائيا فيقول مثلا:"اللهم عافني،اللهم ارزقني و أشبه ذلك.
و إذا كان النبي صلى الله عليه و سلم قال:"لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت"(متفق عليه) فقولك:"لا أسألك رد القضاء و لكن أسألك اللطف فيه
وقال الشيخ علوي السقاف
"ومن ذلك أيضًا قول بعضهم : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ، فهذا معارِض لما في الحديث الحسن : " لا يرد القضاء إلا الدعاء " فكيف لا ندعو الله برد القضاء"






قول البعض في التعزية (البقية في حياتك)


السؤال :
اسمع بعض الناس يقول في التعزية : ( البقية في حياتك ) فما صحة هذه العبارة ؟.

الجواب:


الجواب :الحمد لله
هذا خطأ ، فأي بقية بقيت ، والله عز وجل يقول : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) الأعراف /34
فالميت يموت وقد استوفى أجله تماماُ ، ولم يتقدم ولم يتأخر فأين تلك البقية ؟.
ثم إن في ذلك مخالفة للسنة في التعزية ، فالسنة أن يقال : لله ما أخذ ولله ما أعطى ، أو أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك ، وغفر لميتك وهكذا ..


من كتاب الإيمان بالقضاء والقدر لـ محمد بن إبراهيم الحمد ص 166.





قول " علي كرم الله وجهه "

سؤال:
السؤال : ما مدى صحة قولهم " علي كرم الله وجهه " ؟.

الجواب:


الجواب :
الحمد لله
لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه وإنما هو من غلو المتشيعة فيه .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


فتاوى اللجنة الدائمة 3/69








هل يجوز قول شاءت الظروف

سؤال:
السؤال :
قرأت في عدد من القصص والمقطوعات الأدبية والمقالات الصحفية عبارة ( شاءت الظروف أو شاءت الأقدار ) فما هو حكم هذه العبارة ؟.

الجواب:


الجواب :الحمد لله
هذه من الألفاظ التي لا ينبغي قولها ، لأنه ليس للظروف ولا للأقدار مشيئة .
وقد سئل العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله عن هذه الألفاظ فقال : ( شاءت الأقدار ، وشاءت الظروف ألفاظ منكرة ، لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمن ، والزمن لا مشيئة له ، وكذلك الأقدار جمع قدر ، والقدر لا مشيئة له .
وإنما الذي يشاء هو الله عز وجل نعم لو قال الإنسان : اقتضى قدر الله كذا وكذا فلا بأس ، أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار ، لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، وإنما هي للموصوف ) . مجموع فتاوى ورسائل محمد بن عثيمين 3/131-132 .




قول لاحول الله وهو خطا عظيم فهو ينفى هنا الحول وهو المقدرة عن الله سبحانه وتعالى
بل الصحيح لا حول ولا قوة الا بالله
فانتبهوا جزاكم الله خيرا فلقد رأيتها منتشرة بشدة






الأجر على قدر المشقة : *

قال العلامة بكر ابو زيد
هذه العبارة من أقاويل الصوفية ، وهي غير مستقيمة على إطلاقها ، وصوابها: (( الأجر على قدر المنفعة )) أي منفعة العمل وفائدته كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وغيره

* الأجر على قدر المشقة : الفتاوى : 10/620 ، 25/281 . القواعد للمقري : 2/ 410 . الأحكام للعز ابن عبدالسلام : 1/29 .

_________________


عدل سابقا من قبل ام جنه في الإثنين 28 أبريل 2008 - 1:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:40

قول البعض "صدق الله العظيم : *" بعد انتهائه من تلاوة القران الكريم
نعم صدق الله العظيم { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً} [ النساء: من الآية122] ، { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً} [ النساء: من الآية87] .
وقول القائل : صدق الله العظيم ، ذكر مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان ، أو حال من الأحوال ، لابد له من دليل ؛ إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه :
فإن التزام هذه بعد قراءة القرآن ، لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة . والله أعلم




* صدق الله العظيم : بِدع القراء . لراقمه . إزالة الستار لابن عثيمين : 79 – 82 . فتاوى الشيخ ابن باز : 7/ 329 – 331 .

قول : إن الإنسان مسير :
والصواب : أن هذه المقالة هي أضل مقالة قالها الإنسان .. فالإنسان مخَيِّر أعطاه الله اليدين يتصدق بها على المسكين .. و بها يضرب المسيء .. فالإنسان له مشيئة يفعل ما يشاء ..
ولكن ليس معنا هذا الإنسان يستطيع أن يتحكم في الكون ولا أن يقرر لنفسه مصير .. فالإنسان له حرية واختيار ولكنه لايستطيع أن يسلك إلا الطريق الذي قدره الله له .. علي الطنطاوي ـ صور وخواطر
قول : يحلها ألف حلاَّل :
وهذه العبارة تقال لتهدئة البال وتسكين النفس .. ولكنه لو قال بدلها : ( لها ألف حل إن شاء الله ) .. لكان ذلك أجمل من قوله ( يحلها ألف حلاَّل ) لأن كل مايصيب الإنسان وكل ما يقع فيه الإنسان من مصائب وبلايا .. لا يحلها إلا الله .. لايحلها ألف حلاَّل ولا يحلها مليون إلا إذا لم يشأ الله ..
قول : جلد ما هو جلدك جره على الشوك :
أي مادام أن هذا الشيء ليس لك وليس من ملكك فلا تهتم بالمحافظة عليه ومراعاته .. وهذه الحقيقه مقياس للأنانية ومعيار للفوضى .. بل وهي قرينة على حسدصاحب تلك الفعلة أو ذلك الأمر .. والله المستعان.
قول : إذا دخلت الملائكة خرجت الشياطين :
وهذا يقصد به إذا قدم قوم على مجلس مثلاًوصادف أن آخرون مغادرون فعندها يقول أحدهما تلك المقولة وهذا لا يجوز لأن فيه تشبيه المسلمين بالشياطين ..
قول : الله ما شفناه بالعقل عرفناه :
صحيح أننا لم نرى الله جل جلال هولكننا كذلك لم نعرفه عن طريق العقل بل عرفناه سبحانه وتعالى بحاسة السمع عن طريق الوحي فالعقل مهما بلغت طاقته الإدراكية فلن يتمكن من هذه المعرفة السنية ..
قول : بسط وهز وسط :
وهذا إذا قلت له كيف الحال يا فلان قال بسط وهز وسط ، سبحان الله عجيب أمرهم بدلاً أن يقولوا الحمد لله بخير ..
قول : يا عين الشمس خذي سن *** وأعطيني سن غزال :
بعض الناس إذا خلع سناً يقول هذه العبارة ويتوجه إلى الشمس .. وفي ذلك أخطار وأخطاء منها :
1 - أنه إذا اعتقد أن الشمس تبدل السن وأنها تنفع وتضر بذاتها وأنها تخاطب فهذا شرك اكبرمخرج من الملة ـ والعياذ بالله ـ .
2 - إذا لم يعتقد أنها سبب للنفع والضرفهذا شرك أصغر .
3- ثم إن قوله : (خذي سن ***) فيه إهانة للنفس وتشبيهها بالحيوان وهذا غريب جدا .


لا نجزم بأن اسم ملك الموت عزرائيل

سؤال:
هل ورد ما يدل على أن ملك الموت اسمه عزرائيل ؟.

الجواب:


الحمد لله
اشتهر أن اسم ملك الموت عزرائيل ، إلا أنه لم ترد تسمية ملك الموت بهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة ، وإنما ورد ذلك في بعض الآثار والتي قد تكون من الإسرائيليات .
وعلى هذا ، لا ينبغي الجزم بالنفي ولا بالإثبات ، فلا نثبت أن اسم ملك الموت عزرائيل ، ولا ننفي ذلك، بل نفوض الأمر إلى الله تعالى ونسميه بما سماه الله تعالى به "مللك الموت" قال الله تعالى : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.
قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/49) :
وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن ، ولا في الأحاديث الصحاح، وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل ، والله أعلم .
وقد قال الله تعالى: ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.
وقال السندي : لم يرد في تسميته حديث مرفوع اهـ .
وقال المناوي في "فيض القدير" (3/32) بعد أن ذكر أن ملك الموت اشتهر أن اسمه عزرائيل ، قال :
ولم أقف على تسميته بذلك في الخبر اهـ .
وقال الشيخ الألباني في تعليقه على قول الطحاوي :
" ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين " . قال رحمه الله :
قلت: هذا هو اسمه في القرآن ، وأما تسميته بـ "عزرائيل" كما هو الشائع بين الناس فلا أصل له ، وإنما هو من الإسرائيليات اهـ .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
(ملك الموت) : وقد اشتهر أن اسمه (عزرائيل) ، لكنه لم يصح ، إنما ورد هذا في آثار إسرائيلية لا توجب أن نؤمن بهذا الاسم ، فنسمي من وُكِّل بالموت بـ (ملك الموت) كما سماه الله عز وجل في قوله : ( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ) اهـ .
"فتاوى ابن عثيمين" (3/161) .
والله أعلم .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:43

أن يُقال : الزمان ما له أمان .
أو قول بعض الناس عند الغضب مِن شخص مُعيّن : يلعن اليوم أو الساعة التي عَرَفَه فيها .

وفي هذا خطأ اعتقادي ، وهو : نسبة الأفعال إلى الزمان ، وهذا قد يصِل بصاحبه إلى الشرك ، إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا . وهذا كَحَال الذين قالوا : (مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) .



مثال يقول (( كثرة السلام يقل المعرفه)) وهذا ايضا خطأ
لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال "الا ادلكم على شيئ اذا فعلتموه تحاببتم قالوا بلى يا رسول الله
قال . افشوا السلام بينكم "" وهذا من الاخطاء الشائعه



والنبى ":للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

".... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.


----------
رزق الهبل على المجانين!! : فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ}(الذاريات:58)، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.

------------
طور الله فى برسيمه!! :

كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:45

قول : ما شاء الله وشئت ، و ما شابهه مثل : توكلت على الله و عليك ، اعتمدت على الله و عليك0
عن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال "لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان لكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان "
ما شاء الله و شاء فلان: الواو تقتضي تسوية المعطوف بالمعطوف عليه فيكون القائل مسويا مشيئة الله الخالق بمشيئة المخلوق و هذا شرك
و لكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ،أو توكلت على الله ثم عليك ، لأن ثم للترتيب و التراخي فتفيد أن المعطوف أقل مرتبة من المعطوف عليه0




قول : وحياتي ، وحياتك ، لولا كذا لكان كذا و كذا :

قول الله تعالى "فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون " قال ابن عباس في الآية:الأنداد هو
الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل و هو أن تقول: و حياتك يا فلان, وحياتي, لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص, و لولا البط في الدار لأتى اللصوص,

و قول الرجل لولا الله و فلان, هذا كله به شرك "


و حياتك, و حياتي: فيه حلف بغير الله و قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلف بغير الله فقد أشرك أو كفر "
لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص : قد يقع في قلب الإنسان إذا قال لولا كذا لكان كذا قد يقع في قلبه شئ من الشرك بالاعتماد على السبب بدون النظر إلى المسبب و هو الله
فلا نقول لولا الله و فلان و لكن لولا الله ثم فلان0



قول :لو أنى فعلت كذا لكان كذا وكذا:

في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " احرص على ما ينفعك, و استعن بالله و لا تعجزن و إن أصابك شئ فلا تقل: لواني فعلت كذا لكان كذا و كذا و لكن قل:قدر الله و ما شاء فعل فان لو تفتح عمل الشيطان "
ومثل ذلك:أن يقول لو لم أفعل ما حصل كذا مثل: لو لم أسافر ما فاتني الربح 0
أو: أن يقول لو فعلت كذا (لأمر لم يفعله ) لكان كذا مثل: لو سافرت لربحت 0
فبيّن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يجب على المسلم أن يحرص على ما ينفعه و أن يستعين بالله و يمضي في الأمر و يستمر فيه و لا يعجز أو يتكاسل فإذا حصل خلاف المقصود فهذه ليست إليه إنما هي بقدر الله عز و جل 0
قدر الله و ما شاء فعل: أي أن هذا الذي وقع هو قدر الله و هذا فيه التسليم التام لقضاء الله و هذا يوجب للقلب الطمأنينة إذا علمت أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك و هذا يوجب عدم الحزن على ما أصابه لأنه صادر عن رحمة و حكمة 0
فان لو تفتح عمل الشيطان: ما يلقيه في قلب الإنسان من حسرة و ندم وتسخط على قدر الله عز و جل 0

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:49

تسوية مخلوق بالله في الألفاظ لا في التعظيم: مثل
(1) ما شاء الله وشئت
(2) لولا الله وأنت
(3) داخل على الله وعليك
(4) الله لي في السماء وأنت لي في الأرض
(5) مالي إلا الله وأنت
(6) هذا من بركات الله وبركاتك
(7) متوكل على الله وعليك
(Cool أعوذ بالله وبك
(9) لولا فلان لكان كذا
(10) وهذا من الله وفلان
(11) متوكل على فلان. قال تعالى:{ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } البقرة 22 .
___


انا اصطبحت بوش مين

وشه يقطع الخميره من البيت
هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيرة وهو شرك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الطيرة شرك )ثلاثا
(رواه ابو داود )


-انا عبد المأمور !! :

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


تسمية بعض الزهور "عباد الشمس"


لا يجوز لأن الأشجار لا تعبد الشمس إنما تعبد الله عز وجل كما قال الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ} [الحج: 18]

وإنما يقال عبارة أخرى ليس فيها ذكر العبودية كمراقبة الشمس ونحو ذلك من العبارات".

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:56

قول بعض الناس: (أطال الله بقاءك) أو (أطال الله عمرك) أو (يا طويل العمر) هي على الإطلاق لا تنبغي فقد كرهها أهل العلم وإنما تقيد فيقال: "أطال الله بقاءك على طاعته أو أطال الله بقاءك على نعمته وما أشبهها".

قول بعض الناس (أنا حر في تصرفاتي) حينما ينكر عليه في فعل معصية"هذا خطأ، انت لست حراً في معصية الله، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان، والهوى".


الأقارب عقارب :

هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل،

ويصطدم مع مبادئ الإسلام حيث يقول الله تعالى:

{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى} [النساء :36].

وقال عز وجل:{ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } [ النساء:1]

وقال عز وجل:{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم.

أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } [ محمد:22-23].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{ من سره أن يعظم الله رزقه، وان يمد في أجله فليصل رحمه } [ صحيح رواه أحمد 6291].

وقال صلى الله عليه وسلم:{ صلة القرابة مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في الأجل }
[صحيح الطبرانى 3768 ].

وقال صلى الله عليه وسلم :{صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار،

ويزدن في الأعمال } [رواه أحمد 3767].

وقال صلى الله عليه وسلم:{إياكم وسوء ذات البين، إنها الحالقة } [صحيح أحمد 4314].

وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى قرباه،

ويقطع من قطعه منهم فليس بواصل، قال صلى الله عليه وسلم:

{ ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها }

فالمشروع أن نصل أقاربنا وإن قطعونا وآذونا.


الرزق يحب الفهلوة أو الخفية :

اعلم – وفقنا الله وإياك – أن من أعظم الأسباب التي تفتح أبواب الرزق

تقوى الله وحسن التوكل عليه، قال تعالى:

{ ومن يتق الله يجعل له مخرجا. ويرزقه من حيث لا يحتسب } [الطلاق 2-3].

أي ومن يتق الله فيما أمر به، ويترك ما نهى عنه، يجعل له من كل ضيق مخرجا وفرجا،

روى ابن كثير في تفسيره لهذه الآية { ومن يتق الله يجعل له مخرجا }

أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كان له ابن أسره المشركون،

وكان أبوه يأتي رسول الله فيشكو إليه، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمره بالصبر،

فلم يلبث إلا يسيرا أن انفك ابنه من أيدي العدو فمر بغنم من أغنام العدو فاستاقها إلى أبيه.

فنزلت تلك الآية.

وقال تعالى حاكيا عن هود عليه السلام :

{ ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا

ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين} [ هود:52 ]

وقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض
ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } [ الأعراف :96 ].

أما المعاصي والبطر ونسيان أوامر الله فإنها تؤدى إلى المحق والبوار.

قال تعالى:{ وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا

من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون }
[ النحل :112].

{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا

أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون } [ الأنعام:44] أي آيسون محزونون.

وقد سلب الله ملك أهل الطغيان والكفر وأخبر عنهم بقوله:

{ كم تركوا من جنات وعيون . وزروع ومقام كريم . ونعمة كانوا فيها فاكهين }

[الدخان 25-27].

{ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتكم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}[إبراهيم:7]

{ من عمل صالحا من ذكر أو أثنى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة

ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون} [ النحل:97 ].

ومن أسباب ضنك العيش وضيق الرزق الإعراض عن شرع الله. قال تعالى :

{ ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.

قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرأ } [طه 124:126].

{ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} [الشورى :30 ]

وقال صلى الله عليه وسلم:{ إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه }.

وقال على والعباس رضى الله عنهما:{ ما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة }.

فإن كان المقصود من (الفهلوة) هو خداع الناس ومداهنتهم أو غشهم

كما يستدل بهذا المثل كثيرا في مثل ذلك فهذا مما يستجلب سخط الرب وعقابه.

ومن العقاب الحرمان من الرزق.

وإن كان المقصود (بالخفية) الاجتهاد في الأسباب فلينظر هل هي أسباب مباحة

شرعا فالأخذ بها مشروع، وإن كانت محرّمة فلا يجوز الأخذ بها ولا ينبغي أن يكون

الإنسان في حياته كلها جيفة بالليل حمارا بالنهار، حتى في الأسباب المباحة من أجل (الخفية)

المطلوبة. وإن كان في المثل أمر آخر وهو أن الرزق (يحب) والرزق إنما يأتي من الله سبحانه،

ولا قدره للرزق ولا إرادة ولا محبة. وهذا اللفظ قد يشعرنا بأن الأشياء تأتى بطبائعها،

لا بقدر الله؛ فليُحترز من ذلك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 17:59

فلان شكله غلط


> :وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )



امســـك الخـــشب
خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسداولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثيرلها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهوشــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغروغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله.



قول : عدالة السماء / هبة السماء / قدرة السماء / إرادة السماء / هذا ما أرادته السماء/ مشيئة السماء...

هذه الكلمات مما تتوارد على ألسنة بعض الكتاب والإعلاميين ، وتتردد بين حين وآخر في أجهزة ووسائل الإعلام .
وآخر مرة قرأت فيه مثل هذه الكلمة مطلع هذا الأسبوع ، فقد أشار صحفي إلى جمال الطبيعة في مكان ما ، فقال : هبة السماء !
والسماء مخلوق من مخلوقات الله العِظام ، فلا يُنسب إليها فعل ولا ترك .
فلا تفعل شيئا بنفسها ، ولا تُحدث أمرا .
ولم ينسب إليها شيء في الكتاب والسنة ، إنما نسب إلى ( من في السماء ) ، وهو الله تبارك وتعالى .
قال سبحانه وتعالى : ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الآية .
ولذا لما نسب بعض الصحابة رضي الله عنهم فعلا من أفعال الله - وهو إنزال المطر- نسبوه إلى غير الله قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه أنه قال - : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ؛ فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب . رواه البخاري ومسلم .

ثانياً :
قول : أنا أثق بنفسي / يجب أن تثق بنفسك / الثقة بالنفس ...
الثقة المطلقة يجب أن تكون بالله وحده
ولذا يتبرأ الإنسان من حوله وقوته فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
والثقة إنما تكون بما عند الله من نصر وإعانة ومدد ورزق وتفريج كربات وغير ذلك
وهذا هو شأن الأنبياء والصالحين
فهذا نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام يقف أما البحر والعدو من خلفه فيقول أصحابه ( إنـّـا لمدركون ) فيرد عليهم بلسان الواثق بنصر الله ( كلا إن معي ربي سيهدين ) فيأتيه الفرج والنصر بالأمر الرباني ( اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم )
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يختبئ في الغار فيقف المشركون أمام باب الغار حتى رأوا أقدامهم فيقول أبا بكر رضي الله عنه : لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا ، فقال : ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما . رواه البخاري ومسلم .
والأمثلة على هذا كثيرة ، ولولا خشية الإطالة لأوردت منها وسردت .
فلا يثق المسلم بنفسه بل يثق بالله وبما عند الله .
ومن هذا الباب أن النبي عليه الصلاة والسلام : من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات . رواه أحمد وأبو داود . ومعنى ( ينأ عنه ) أي يبتعد عنه حتى لا يُفتن .
وهذا دليل على أن النفس لا يُوثق بها بل تُجنّب مواطن الفتن والهلكة .
والثقة بالنفس ربما دفعت صاحبها إلى التعالي والغرور ونتيجة ذلك العُجب الذي هو أكبر من الذنب ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : لو لم تكونوا تذنبون لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك ؛ العجب العجب . رواه البيهقي في شعب الإيمان ، وحسنه الألباني .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 35
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى   الأحد 13 أبريل 2008 - 18:02

"الباقي على الله"
هذه الكلمة دائماً ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا وهي مذمومة شرعا لأن الله عز وجل لا يكمل ما بدأه العبد.فالواجب علينا التأدب مع الله. والأحرى أن يقال: أديت ما علي والتوفيق من الله
"شاء القدر"
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه.


الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذه من مشيئته وفي الصحيح
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ::
قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر ,
أقلب الليل والنهار )) وفى رواية أُخرى..
لا تسبوا الدهر فإن الله هوالدهر

 زرع شيطانى أو طالع شيطانى
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ
ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ}الزمر21
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ....



واي اخت عندها اي امثال او اقوال خاطئة تضيف هنا للاستفاده
منقول للاهمية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملف يشمل امثال واخطاء متداولة تخالف تعاليم ديننا الاسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: المنتدى الإسلامي العام
-
انتقل الى: