منتديات القصواء الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الحلبه

اذهب الى الأسفل 
+3
تائبة
ام جنه
نسيم الجنة
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
نسيم الجنة


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 50
البلد : مصر
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: الحلبه   الحلبه Emptyالإثنين 21 يناير 2008 - 8:12


الحلبة

الحلبة من النباتات ولن اذكر وصف شكل شجرتها حتى لا اطيل عليكم ولكن الجزء المستخدم منها هو البذور او البذور المنبتة
وقد قيل في الحلبة ومنافعها الكثير " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان".
سابدأ بنقل واضافة ما ورد في اهمية الحلبة وفوائدها في

الطب النبوي

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .



وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .



ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .



وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.

وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا .ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً

الحلبة عند قدماء العرب

منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا

الحلبة حديثا

تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .


الاستعمالات المختلفة للحلبة

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.

وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.

وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".

وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا". وقال العالم بليكر الانجيزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".



والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما ان البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما ان الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية

وهناك استعمالات داخلية وخارجية كما يلي:

استعمالات داخلية

- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.

- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.

- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

- يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.

- تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.



- تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.

- إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.

- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.

ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن. نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنة 39


الاستخدامات الخارجية

- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.

- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.


اسمحولي الان ان اعطيكم تجاربي الشخصية في استعمال الحلبة

اعطيت منقوع الحلبة (انبه انه لا يجب اعادة تسخينه واستخدامه مجددا) لأبنائي لمدة ثلاثة اشهر متواصلة بمقدار كوب صغير يوميا سواء الصباح او المساء بعد ان تكرر مرضهم بشكل غريب ولله الحمد والمنة تحسنت مناعتهم عن قبل ونسبة الهيموجلوبين في الدم ارتفعت

احدى صديقاتي كانت تعاني من كسل شديد بالمبايض اخر حملها وبعد ان انتظمن بشرب منفوع الحلبة تحسنت الاباضة لديها كثيرا طبعا مع الدعاء والاستغفار والتوكل على الله

صديقاتي في سلطنة عمان من الغاليات العمانيات كانوا دائما يضيفون الحلبة الحب للحليب ويقدمونه للمرضع حيث يزيد ادرار الحليب كثيرا وتحسين نوعيته.

الرائحة الغير مستحبة للحلبة

اعلم ان الكثيرين لن يرغبوا بتناول الحلبة بسبب رائحتها النفاذة غير المستحبة وانا بصراحة كنت مثلكن ولكني لاحظت خلال الفترة التي كنت اعطيها لأولادي ان مغلي الحلبة ليس له نفس الرائحة القوية بل اخف كثيرا من تناوله بالحلويات وغيرها وايضا مع المحافظة على نظافة الجسم واستبدال الملابس الداخلية بأخرى نظيفة باستمرار يخفف كثيرا من ظهور الرائحة

اسأل الله لكم يا غاليات الاستفادة والله من وراء القصد
منقول


_________________
الحلبه 8d681_2059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ام جنه


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 41
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالإثنين 21 يناير 2008 - 16:42

جزيتي خيرا يا نسيم
اللهم بارك لنا فيما رزقتنا

_________________
الحلبه Post209531157922713qf0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تائبة
مشرفة
مشرفة
تائبة


انثى عدد الرسائل : 596
العمر : 45
البلد : المغرب
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالأربعاء 5 مارس 2008 - 21:51

بارك الله فيك أختي نسيم
والله مزايا وفوائد متعددة للحلبة
ولكن رائحتها الغير المستحبة تجعلني لا أ ستعملها بتاتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
نسيم الجنة


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 50
البلد : مصر
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالخميس 6 مارس 2008 - 6:39

تسلمى لى يا ام جنه على مرورك حبيبتى

تائبه معاكى حق لكن ممكن تعتبريها دوا لها فوائد اكيده و لها عيوب ألا و هى الرائحه
ربنا يوهبك الصحه و العافيه يا رب

_________________
الحلبه 8d681_2059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحه
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
طموحه


انثى عدد الرسائل : 1159
العمر : 32
البلد : ! درّة الشرقيهـ !
المزاج : .. =) ..
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالأحد 6 أبريل 2008 - 14:16

معلومات قيّمهـ !!

.. جزاج الله خير ..

=)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfrasha.maktoob.com/my/dandoonah
سندريلا
مشرفة
مشرفة
سندريلا


انثى عدد الرسائل : 1092
العمر : 35
البلد : مصر
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالأحد 6 أبريل 2008 - 15:49

مشكورة نسيم حبيبتي ع المعلومة

_________________
الحلبه 7elm3aber_4SVFUFDQTd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تـاج الوقار
مشرفة
مشرفة
تـاج الوقار


انثى عدد الرسائل : 962
العمر : 35
البلد : قلب احبابي
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالأحد 6 أبريل 2008 - 18:47

بارك الله فيك نسيم على المعلومات

_________________
الحلبه X1hn44hgpcvd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسيم الجنة
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
نسيم الجنة


انثى عدد الرسائل : 1748
العمر : 50
البلد : مصر
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالثلاثاء 8 أبريل 2008 - 6:35

بوركتن حبيباتى و اتمنى للجميع يوما سعيدا باذن الله

_________________
الحلبه 8d681_2059
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى



انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 54
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء : الحلبه 614435680

الحلبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلبه   الحلبه Emptyالثلاثاء 8 أبريل 2008 - 7:43

الحلبه 0163

_________________
الحلبه 3jb96431



الحلبه Back


الحلبه Montd13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
منتديات الصحة والتغذية
 :: منتدى الطب البديل
-
انتقل الى: