مؤمنة بربي مشرفة
عدد الرسائل : 710 العمر : 39 البلد : THERE دعاء :
| موضوع: فتاوى منوعة هامة السبت 1 مارس 2008 - 11:22 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا باخواتي
اورد لكن اليوم فتاوى منوعة تحل كثيرا من الاسئلة التي نواجهها في حياتنا اليومية
ماحكم البسملة عند قراءة سورة التوبة؟؟
وهي السورة الوحيدة في القرآن التي لم تبدأ بالبسملة، والسرّ في عدم افتتاح السورة بالبسملة هي أن السورة نزلت في فضح الكفّار وأعمالهم وقد قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما سئل عن عدم كتابة البسملة في سورة التوبة: إن (بسم الله الرحمن الرحيم) أمان، وبراءة (أي سورة التوبة) نزلت بالسيف ليس فيها أمان. والسورة نزلت في المنافقين ولا أمان للمنافقين وكأنما حرمهم الله تعالى من رحمته بالبسملة
الجامع لأحكام القرآن
---------- ماحكم العدسات الاصقة وهل في ذلك تغيير لخلق الله.؟
الجـواب :
لا يجوز لبس العدسات الملونة لسببين :
الأول : لأنها ضارّة ، وهذا أمر يُثبته ألأطباء ، لأن الألوان التي صُبِغتْ بها تضرّ بعدسة العين ، والقاعدة النبوية : لا ضَرر ولا ضِرار .
الثاني : لما فيها من تغيير خَلْق الله ، وهذا من طاعة الشيطان الذي قال : ( لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آَذَانَ الأَنْعَامِ وَلآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ) .
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبدالرحمن السحيم ( حفظه الله ) .
----------
كثيراً ما أرى بعض المصلين يمسحون على الشراب في وضوئهم حتى في وقت الصيف ، أرجو أن تفيدني عن مدى جواز ذلك ، وأيهما أفضل للمقيم الوضوء مع غسل الرجلين ، أم المسح على الشراب ، علماً أن الذين يقومون بالمسح ليس لهم عذر إلا أنهم يقولون : إن ذلك مرخص به.
الجواب:
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
عموم الأحاديث الصحيحة الدالة على جواز المسح على الخفين والجوربين يدل على جواز المسح في الشتاء والصيف .
ولا أعلم دليلاً شرعياً يدل على تخصيص وقت الشتاء ، ولكن ليس له أن يمسح على الشراب أو غيره إلا بالشروط المعتبرة شرعاًً ، ومنها كون الشراب ساتراً لمحل الفرض ملبوساً على طهارة ، مع مراعاة المدة ، وهي يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر بدءاً من المسح بعد الحدث في أصح قولي العلماء . والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله (10 / 113 ). </B>
------------
ماذا يحدث للقرين عندما يموت الأنسان؟؟؟؟
الى اين يذهب؟؟؟؟
بل ما هو القرين اصلا؟؟؟
ولماذا للأنسان قرين
الجواب:
القرين هو الجني الذي وكل بالإنسان فكل شخص له قرين يوسوس له ويغريه بالمعصية. فعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير .
وفي رواية : " … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة " .
رواه مسلم ( 2814 ) .
أما أين يذهب بعد موت الإنسان فالله أعلم , فهذا أمر غيبي يحتاج إلى دليل ولم نقف على شيء. والله أعلم
المكتب العلمي بمؤسسة الإسلام اليوم/ القصيم
10/05/1428هـ</B>
-------------
السؤال إذا صلينا وراء الإمام هل تسقط عنا قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الجهرية أم يجب قراءتها بين الفاتحة والسورة؟.
الجواب سئل الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- عن سؤال مشابه لسؤالك نذكر لك فيما يلي نص السؤال والإجابة: السؤال: هل قراءة الفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم؟ علماً أن الإمام لا يترك فرصة للمأمومين بقراءتها، بل يبدأ بقراءة القرآن بعد قولهم: آمين مباشرة؟
الجواب: نعم، يقرأ المأموم الفاتحة وإن كان الإمام يقرأ؛ لأنه مأمور بذلك؛ لقوله –عليه الصلاة والسلام-: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" متفق عليه عند البخاري (756)، ومسلم (394) من حديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه - ولقوله –صلى الله عليه وسلم-: "لعلكم تقرؤون خلف إمامكم" قلنا: نعم، قال: "لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها" رواه أبو داود (823) وغيره من حديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه -. فعلى المأموم أن يقرأها في سكتات الإمام إن سكت، وإلا وجب عليه أن يقرأها ولو في حال قراءة الإمام عملاً بالأحاديث المذكورة وهي مخصصة لقوله -عز وجل-: "وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون" [الأعراف:204]، وقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: "فإذا قرأ الإمام فأنصتوا" رواه ابن ماجة (847) من حديث أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – وأصله في مسلم (404). وقال بعض أهل العلم: إنها تسقط عنه، واحتجوا بما روي عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "من كان له إمام فقراءته له قراءة" رواه ابن ماجة (850)، وأحمد (14116) والصواب: الأول؛ لضعف الحديث المذكور ولو صح لكان محمولاً على غير الفاتحة جمعاً بين النصوص -كما تقدم-، لكن لو نسيها المأموم، أو لم يقرأها جهلاً بالحكم الشرعي، أو تقليداً لمن قال بعدم وجوبها على المأموم صحت صلاته، وهكذا من أدرك الإمام راكعاً ركع معه وأجزأته الركعة، وسقطت عنه الفاتحة؛ لما ثبت في صحيح البخاري (783) –رحمه الله- عن أبي بكرة الثقفي - رضي الله عنه - أنه أدرك النبي –صلى الله عليه وسلم- راكعاً فركع دون الصف، ثم دخل في الصف، فقال له النبي –صلى الله عليه وسلم-: "زادك الله حرصاً ولا تعد". ولم يأمره بقضاء الركعة، فدل ذلك على سقوط الفاتحة عنه لعدم إدراكه القيام، والناسي والجاهل في حكمه فتسقط عنه الفاتحة بجامع العذر، والله ولي التوفيق
. [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، تأليف الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- ج11 صـ217].
منقول بتصرف
| |
|
أم نضال ملكة جمال المنتدى
عدد الرسائل : 2259 العمر : 56 البلد : فلسطين المزاج : سعيدة دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة السبت 1 مارس 2008 - 15:54 | |
| | |
|
نسيم الجنة إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 1748 العمر : 52 البلد : مصر دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة الأحد 2 مارس 2008 - 8:42 | |
| جزاكِ الله كل الخير عزيزتى و الموضوع مفيد جدا و الحمد لله | |
|
ام جنه إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 3944 العمر : 43 البلد : مصر العمل/الترفيه : محفظة قرءان دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة الأحد 2 مارس 2008 - 17:44 | |
| جزيتي خيرامؤمنة علي الفتاوي | |
|
مؤمنة بربي مشرفة
عدد الرسائل : 710 العمر : 39 البلد : THERE دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة الثلاثاء 4 مارس 2008 - 4:55 | |
| أم نضال نسيم الجنة أم جنة أشكركما على مروركما العطر متمنية لكن الاستفادة من الفتواى
| |
|
سندريلا مشرفة
عدد الرسائل : 1092 العمر : 38 البلد : مصر دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة الثلاثاء 4 مارس 2008 - 12:35 | |
| جزاكي الله كل خير ع المعلومات المفيدة | |
|
مؤمنة بربي مشرفة
عدد الرسائل : 710 العمر : 39 البلد : THERE دعاء :
| موضوع: رد: فتاوى منوعة هامة الثلاثاء 4 مارس 2008 - 13:12 | |
| واياكي ياسندريلا ياعزيزتي | |
|