منتديات القصواء الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 القول الفصل في الواسطة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بربي
مشرفة
مشرفة
مؤمنة بربي


انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 37
البلد : THERE
دعاء : القول الفصل في الواسطة 614435680

القول الفصل في الواسطة Empty
مُساهمةموضوع: القول الفصل في الواسطة   القول الفصل في الواسطة Emptyالثلاثاء 15 يوليو 2008 - 16:32

السلام عليكم

مرحبا باخوتي الغاليات

أنقل لكن هذه الفتوى والتي تفصل الحكم في أمر أًصبح بمكان كالفيتامين

فهو فيتامين واو

ان لم تملكه فأنت مسكين مغلوب على أمرك

أترككن مع الفتوى

---------------------------

ما حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟


الحمد لله
أولاً : "إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك – فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .
أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ما شاء ) .
ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد الرازق عفيفي .. الشيخ عبد الله بن غديان .. الشيخ عبد الله بن قعود .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
" (25/389) .


_________________
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لا إله الا الله محمد رسول الله «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تـاج الوقار
مشرفة
مشرفة
تـاج الوقار


انثى عدد الرسائل : 962
العمر : 35
البلد : قلب احبابي
دعاء : القول الفصل في الواسطة 614435680

القول الفصل في الواسطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول الفصل في الواسطة   القول الفصل في الواسطة Emptyالثلاثاء 15 يوليو 2008 - 20:47

بارك الله فيك مؤمنة

_________________
القول الفصل في الواسطة X1hn44hgpcvd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بربي
مشرفة
مشرفة
مؤمنة بربي


انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 37
البلد : THERE
دعاء : القول الفصل في الواسطة 614435680

القول الفصل في الواسطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القول الفصل في الواسطة   القول الفصل في الواسطة Emptyالجمعة 18 يوليو 2008 - 16:59

أسكرك على مرورك اللطيف تاج
وبارك الله فيك

_________________
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»لا إله الا الله محمد رسول الله «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القول الفصل في الواسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات الإسلامية
 :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى لنقل الفتاوى
-
انتقل الى: