منتديات القصواء الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات القصواء الإسلامية


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المستبشرة
المديرة العامة
المديرة العامة
المستبشرة


انثى عدد الرسائل : 933
العمر : 49
البلد : المدينة المنورة
دعاء : أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 614435680

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Empty
مُساهمةموضوع: أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج   أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Emptyالسبت 20 أكتوبر 2007 - 19:47

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج
إبراهيم الزعيم
الحديث عن مساعدة الزوجة في أعباء المنزل، يشوبه شيء من الحياء لدى الرجل العربي في كثير من الأحيان؛ لإحساس بعضم أن مساعدة الرجل لزوجته في المنزل قد ينقص من هيبته أمامها، أو يقلل من رجولته في مجتمعه حينما يعلم ذلك.
(الإسلام اليوم) قامت باستطلاع سريع بين فلسطين والسعودية، حول مدى مساعدة الرجل لزوجته في أعباء المنزل، النتيجة مالت لصالح الأزواج الذين لا يساعدون زوجاتهم في أعباء المنزل، مع فارق ليس بالكبير عن الأزواج الذين يساعدون زوجاتهم.
النتيجة أوضحت أن 60% من أفراد المُستطلعين لا يساعدون زوجاتهم، مقابل 40% يساعدون زوجاتهم في أعمال المنزل.
وعن أسباب مساعدة الزوجة أوضح 25% أنهم يساعدون زوجاتهم عند مرضهن فقط، فيما أشار 16% أنهم يساعدون زوجاتهم من أجل تقوية العلاقة، وبين 41% من المستطلعين أنهم يساعدون زوجاتهم لأجل سرعة الإنجاز، كما بين 16% أنهم يساعدون زوجاتهم أملاً في أن تساعدهم زوجاتهم في أعمال أخرى.
وعن أسباب عدم مساعدة الزوجة، بيّن 33% من الرجال أنهم لا يساعدون زوجاتهم لاعتقادهم أن عملها خاص بها، لا يصلح أن يساعدها أحد فيه، فيما بيّن 44% منهم أن عدم وجود وقت فراغ هو السبب في عدم مساعدة الزوجة، وبيّن 22% منهم أنهم لا يجيدون أداء الأعمال المنزلية، ولذا لا يساعدون زوجاتهم.
وعن أسباب المساعدة من عدمها يشير محمد بن طالب (30 عاماً) أنه يستحسن مساعدة زوجته في المنزل، لكنه لا يعرف كيف ذلك، مشيراً إلى أن زوجته لا تستحسن وجوده في المطبخ أثناء عملها، ويشاركه في ذلك أبو صقر (28عاماً) الذي يشير إلى أنه لا يساعد زوجته مطلقاً، وحينما يخطر بباله أن يساعد زوجته يدخل إلى المطبخ فيحدث بلبلة، مضيفاً: "أُكثرُ من الحديث والحركات مما يضطر زوجتي لإخراجي عنوة من المطبخ".
وتوافقه زوجته الرأي فتقول: "إنه لا يساعدني أبداً، وإن دخل إلى المطبخ يضايق أكثر مما يساعد؛ إذ يكون مسروراً، ويأخذ الأمور بمزاح فيؤخرني عن إتمام عملي مما يضطرني إلى إخراجه من المطبخ".
أحمد الرماني (30 عاماً) الذي بدا متحمساً لمساعدة زوجته في أعمال المنزل، يؤكد أن مساعدته لزوجته تضفي على حياته الزوجية شيئاً من التعاون والألفة الذي تفتقده كثير من الأسر في ظل الحياة المعقدة، مشيراً إلى أنه يساعد زوجته في أعمال الترتيب والتنظيف بعيداً عن المطبخ الذي لا يعرف أبجديات العمل فيه.
ويقول محمود غراب (37 عاماً): إنه من الممكن أن يساعد الزوج زوجته في أعمال المنزل وخاصة إذا كانت مشغولة أو مريضة، فعمله في المنزل لا يقلل من رجولته؛ إذ إنه من الخطأ أن يترك الزوج كل أعمال المنزل لتقوم بها الزوجة، ويكون دوره في المنزل فقط النوم، ولكن ليس معنى هذا أن يجلس هو في المنزل لمتابعة كل شيء، وهي تخرج إلى أي مكان تريده.
وقال: إنني لا أجيد طهي الطعام، ولكن ومع ذلك فأنا أساعد زوجتي ولو بالكلمة، مضيفاً: "قبل دقائق من حديثي معك خرجت زوجتي إلى منزل عائلتها، ووجدت المنزل غير مرتب فرتبته؛ لأنه إذا جاء إلينا زائر والمنزل على هذا الحال فسيأخذ فكرة سلبية عنا".
ويتذكر سعد الأحمد (26 عاماً) أن زوجته فوجئت ذات يوم -وقد عادت من عملها- بأن المنزل مرتب ونظيف عكس ما تركته عليه قبل خروجها؛ فقد قام بترتيب المنزل قبل عودتها من يوم عمل شاق، مؤكداً أن المفاجأة تركت جواً من البهجة والضحك مدة طويلة، وعدّ ذلك سعد بداية لمشاركة الزوجة في أعبائها ولو مشاركة تشجيعية فقط.
جهاد الشرقاوي (41 عاماً) قال: لقد عشت فترة دراستي في الخارج، وهو ما سهّل عليّ هذا الأمر، ولذلك فأنا لا أجد حرجاً في دخول المطبخ والمساعدة في أعماله، بل على العكس أشعر بسعادة كبيرة، وأنا أشارك زوجتي في المطبخ، بالإضافة إلى ترتيب المنزل، ومما يزيد هذا الأمر أهمية كون الزوجة عاملة وأماً لطفلين، غير أن هناك أعمالاً خاصة بالمرأة مثل رعاية الأطفال.
وأضاف الشرقاوي في البداية كانت زوجتي تتحسّس من دخولي للمطبخ، ولكن بعد أن أحدثت ثورة في المائدة، وطوّرت أطعمة جديدة، كان لابد من قبول زوجتي لهذا الطعام، ولأني أعمل في مجال التوعية الاستهلاكية فأنا أحاول تغيير الأنماط السلوكية في منزلي، ومن بينها: ماذا أستهلك؟ وكيف أرشّد الاستهلاك؟ وكيف أستخدم مواد غير ضارة بالصحة والبيئة قدر الإمكان؟ وكيف أقلل من نفايات المنزل وخاصة العضوية والكيماوية؟ ولهذا فإنك عندما تأتي بشيء جديد بلمسات فنية تستحسنها الزوجة فإنها تشجعك على ذلك؛ ولأن العلاقة بين الزوجين تكاملية فإنها لا تتوانى عن مساعدتي عندما أكون متعباً.
من جانبهم نفى العديد من الأزواج أن يكونوا قد ساعدوا زوجاتهم في أعمال المنزل، ويرجعون ذلك لعدة أسباب، منها: عدم وجود الوقت الكافي، وعدم وجود المزاج الذي يجعل الزوج يقبل على أعمال لم يقم بها من قبل، كما أرجع بعضهم عدم مساعدة زوجته في أعمالها إلى أن الأعمال المنزلية شأن خاص بالزوجة لا يجوز للزوج أن يتدخل فيه، عادّين ذلك تدخلاً في خصوصياتها، الأمر الذي قد يسبب ربكة في سير العمل المنزلي.
أمّا محمد أبو شرخ (27 عاماً) فقال: لقد كنت قبل الزواج أنجز كل الأعمال المنزلية بمفردي من طبخ وتنظيف، لكننني اليوم -وبعد الزواج- لا أشارك في أي من هذه الأعمال، وذلك لأن مشكلة هذا العصر أنك لا تعود إلى المنزل مبكراً، فأنا أعود في السابعة أو الثامنة مساء، والوقت المتبقي لا يكاد يكفي للأكل والنوم، لكن في المقابل هناك نوع آخر من المساعدة مثل تربية الأبناء، فأنا كثيراً ما أسهر بجوار ابنتي حتى تنام.
الأستاذة جميلة الشنطي - المحاضرة في قسم أصول التربية بالجامعة الإسلامية بغزة تقول: إن حرج بعض الأزواج من مساعدة زوجاتهم يعود بالدرجة الأولى إلى ثقافتهم، فإذا عاد هذا الزوج إلى الثقافة الإسلامية لن يجد حرجاً في ذلك؛ لأن الموروث الاجتماعي في الإسلام يؤكد أن البيت شراكة بين الزوجين، أما امتناع بعض الأزواج فهو بسبب تدني الثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي جعلت الرجل سيداً آمراً ناهياً، مما يجعل قيامه بعمل في البيت عملاً ينقص من رجولته، لذلك يبتعد عن ذلك.
وحول أثر هذه المساعدة على البيت تقول "الشنطي": إن البيت السعيد هو عبارة عن أدوار مقسّمة بين الزوجين، فالزوج له أدوار خاصة عليه القيام بها تتمثل في رعاية وكفالة الأسرة، والزوجة لها أدوار تتمثل في الإنجاب والرضاعة، وهناك أدوار يلتقي فيها كل منهما، فكل منهما بحاجة إلى الآخر، ولذلك قد يساعد الزوج زوجته في أعمالها الخاصة، والعكس صحيح، أما إن كانت اللغة السائدة بينهما أن هذا دوري وهذا دورك، هذا حدّي وهذا حدّك، فمعنى هذا أن السعادة لن تجد طريقها إلى هذا البيت.
وحول ما إذا كانت مساعدة الزوج في أعمال المنزل صفة مكتسبة أم صفة وراثية، أشارت الأستاذة جميلة الشطي إلى أن الإنسان يولد على الفطرة "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهوّدانه أو يمجّسانه أو ينصّرانه"، ولا ينبغي أن يُفهم من هذا الدخول في إطار اليهودية والنصرانية والمجوسية كديانة، ولكنْ هناك معانٍ أبعد من ذلك، فكل شيء يتم تعلمه من الأبوين؛ إذ من الممكن أن يوجد طفل في أسرة تشجّعه على السلبية، بحيث يكون على الأخت أن تفعل كل شيء لأخيها، وهو ما سيوّرث عنده السلبية وعدم المشاركة في المستقبل، أما إن كانت التربية على أساس تعويد الأطفال على المشاركة وخدمة بعضهم بعضاً فسيؤدي هذا إلى احترام كل منهما الآخر، وهو ما سينعكس على سلوكهما في المستقبل بعد الزواج، ولهذا فإن هذه الصفة صفة مكتسبة.
ونظراً لأن بعض الأزواج من الدعاة قد يظن أنه معافى من هذه المشاركة لانشغاله في الدعوة إلى الله - عز وجل - كان لابد أن نتطرق إلى هذه المسألة، وكان رأي الأستاذة جميلة في ذلك أن الداعية يحمل دعوة الله - سبحانه وتعالى -، وعندما ننظر إلى حديث المصطفى - صلى الله عليه وسلم - "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"، نعلم أن الخيرية تقوم على أساس المساعدة في المنزل، فهو أولى الناس بهذا، ولن ينقص هذا من قدره شيئاً، وهذا يتطلّب أن تقدّر الزوجة دور زوجها، وتوفّر له المناخ الذي يستطيع العمل فيه، فقوّته في الدعوة نابعة من متانة منزله، وهي رسالة إلى المرأة، فقد نزل جبريل - عليه السلام - على النبي الكريم مبشراً خديجة -رضي الله عنها- بقصر في الجنة من قصب، لا نصبَ فيه ولا وَصب. ووجّهت "الشنطي" وصية للأسرة المسلمة بأن تشكل حماية أسرية تقوم على دعامة قوية، أساسها الشراكة البيتية، والتعاون في تربية الأبناء، وتحمّل المسؤولية، واقتسام الهموم حتى تصل إلى بر الأمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akhawat-aljannahway.ahlamontada.com/index.htm
ام جنه
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ام جنه


انثى عدد الرسائل : 3944
العمر : 41
البلد : مصر
العمل/الترفيه : محفظة قرءان
دعاء : أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 614435680

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج   أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Emptyالثلاثاء 6 نوفمبر 2007 - 17:49

جزيتي خيرا حبيبتي
اراء فعلا واقعية وموجودة وبتحصل

_________________
أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Post209531157922713qf0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة الفردوس
عضوة ذات همة



انثى عدد الرسائل : 348
العمر : 45
البلد : في قلب زوجي
المزاج : الحمد لله
دعاء : أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 614435680

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج   أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Emptyالأربعاء 16 يناير 2008 - 13:30

مشكورة جميل وهادف فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanah.ahlamontada.com/index.htm
أم نضال
ملكة جمال المنتدى
ملكة جمال المنتدى



انثى عدد الرسائل : 2259
العمر : 54
البلد : فلسطين
المزاج : سعيدة
دعاء : أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 614435680

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج   أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Emptyالجمعة 28 مارس 2008 - 15:50

أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 2794

_________________
أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج 3jb96431



أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Back


أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج Montd13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمال المنزل .. بين معاناة الزوجات ومشاكسة الأزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القصواء الإسلامية  :: 
المنتديات العــامة
 :: منتدى الحوار العــام :: منتدى الموضوعات المميزة
-
انتقل الى: